**ابو البرآء المانعي **
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**ابو البرآء المانعي **

**اهلاًوسهلاًبكم اصدقائي في منتداي الخاص وطيب الله اوقاتكم بكل خير واتمنى لكم زيارتاً ممتعة**
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الإمام شامل الداغستاني الصوفي المجاهد
ان من الشعر لحكمة Emptyالجمعة يناير 25, 2013 10:18 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» الى متى الغفلة ؟
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 3:40 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» خاطرة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 3:37 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» خـواطــر ايـمـانـيــة --------------------------------------------------------------------------------
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 3:33 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» جمل عبارات وخواطر ايمانية.
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 3:28 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» **اخواني اخواتي في الله**
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 3:25 pm من طرف ابو البراء المانعي2

»  دعــــاء الأمــان مــن السحــــر )
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 2:42 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» نماذج مختارة من الأدعية المأثورة في القرآن والسنة
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 2:39 pm من طرف ابو البراء المانعي2

» أجمل الادعية المأثورة عن النبي محمد (صلى الله علية وسلم).
ان من الشعر لحكمة Emptyالخميس يناير 24, 2013 2:37 pm من طرف ابو البراء المانعي2

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 ان من الشعر لحكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء المانعي2

ابو البراء المانعي2


عدد المساهمات : 103
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 23/01/2013
العمر : 30

ان من الشعر لحكمة Empty
مُساهمةموضوع: ان من الشعر لحكمة   ان من الشعر لحكمة Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 2:36 pm


ان من الشعر لحكمة

قال أبو علي الآمدي :
تصدر للتدريس كل مهوس ×××××× بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا ×××××× ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها ×××××× كلاها , وحتى سامها كل مفلس


=============


من شعر ابي القاسم ابن جزي الغرناطي المالكي رحمه الله
ورب سكوت كان فيه بلاغة***ورب كلام فيه عتب لعاتب !


===============


كان لأبي الحسن علي بن أحمد بن علي الفالي الاديب نسخة في غاية الجودة من كتاب الجمهرة لابن دريد , دعته الحاجة الى بيعها فباعها , فاشتراها الشريف المرتضى بستين دينارا, فلما تصفحها وجد بها أبياتا بخط بائعها :
أنست بها عشرين حولا وبعتها ×××× فقد طال وجدي بعدها وحنيني
وما كان ظني أنني سأبيعها ××××× ولو خلدتني في السجون ديوني
ولكن لضعف وافتقار وفتية ×××××× صغار عليهم تستهل شؤوني
فقلت ولم أملك سوابق عبرتي ××× مقالة مكوي الفؤاد حزين
وقد تخرج الحاجات يا أم مالك ××××××× كرائم من رب بهن ضنين
فرد الشريف الكتاب عليه , ووهبه المال .


=============


قال أحدهم :
ثلاث يعز الصبر عند حلولها **** ويذهل عنها عقل كل لبيب
خروج أضطرار من بلاد تحبها****وفرقة إخوان وفقد حبيب


=============


قال قيس بن الخطيم :
وإني لأغنى الناس عن متكلف ×××× يرى الناس ضلالا وليس بمهتد
وما المال والأخلاق الا معارة ××××× فما اسطعت من معروفها فتزود
متى ما تقد بالباطل الحق يأبه ×××× وإن قدت بالحق الرواسي تنقد
إذا ما أتيت الأمر من غير بابه ××××× ضللت وإن تدخل من الباب تهتد


=================


قال الحميدي صاحب الجمع بين الصحيحين:
لقاء الناس ليس يفيد شيئاً ***** سوى الهذيان من قيل وقال
فأقلل مـــن لقــاء الناس إلا ***** لأخـذ العلــم أو إصــلاح حال


===========


يقول ابن جزي الغرناطي:
وقائلة لم هجرت التصابي*** وسنك في عنفوان الشباب
يمــر زمان الصبا ضائعا***ولم تله فيه ببيض الكعاب
ولم تــدر لذة طيب الهوى***ولم ترو من سلسبيل الرضاب
فقلت:ابى العلم الا التقى***وهجر المعاصي ووصل المتاب
ومن لم يفده طلاب العلوم***رجاءالثواب و خوف العقاب
فخير لــه الجهل من علمه***وادنى له من اليم العقاب


==========


يا منْ يرى ما في الضمير ويسمعُ ==== أنتَ المعدُّ لكلِّ مـا يُتَوقَّـعُ
يا مَنْ يُرجَّى للشدائدِ كلِّهــا ==== يا مَن إليه المشتكى والمفـزعُ
يا مَنْ خزائن رزقه في قولِ كُنْ ==== امنن فإنَّ الخير عندكَ أجمــعُ
مالي سوى فقري إليك وسيلةً ==== فبالافتقار إليك فقري أدفــعُ
مالي سوى قرعي لبابك حيـلة ==== فلئن رددتَ فأيُّ بابٍ أقرعُ ؟
ومن الذي أدعو وأهتفُ باسمه ==== إن كان فضلكَ عن فقيرك يُمنعُ ؟
حاشا لجودك أن تقنِّط عاصيـاً === الفضلُ أجزلُ والمواهبُ أوسـعُ


========


قال علي بن فضال المجاشعي :
وإخوان حسبتهم دروعا ×××× فكانوها ولكن للأ عادي
وخلتهم سهاما صائبات ×××× فكانوها ولكن في فؤادي
وقالوا قد صفت منا قلوب ×××× لقد صدقوا ولكن من ودادي


===============


وقال أبو الحسن الفالي الأديب مضمنا :
لما تبدلت المنازل أوجها ×××××× غير الذين عهدت من علمائها
ورأيتها محفوفة بسوى الألى ×××× كانوا ولاة صدورها وفنائها
أنشدت بيتا سائرا متقدما ××××× والعين قد شرقت بجاري مائها
أما الخيام فإنها كخيامهم ××××××× وأرى نساء الحي غير نسائها


=============


وهذه أبيات رائعة :
العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
كم سيد بطل آباؤه نجـــب كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذنبا
ومُقرفٍ خاملٍ الآباء ذي أدبً نال المعالي با لآداب والـــــــرُّتبا
العلم كنزٌ وذخــــرٌ لا فناء له نعم القرين إذا ما صاحبٌ صحبا
قد يجمع المال شخصٌ ثم يحرمه عما قليل فيلقى الذل والحربا
وجامع العلم مغبوط به أبداً ولا يحاذر منه الفوت والسلبا
يا جامع العلم نعم الذخر تجمعه ولا تعدلن به دُرّاً ولا ذهبا


========


كن إبن من شئت واكتسب أدبا يُغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هــــــأنذا ليس الفتى من يقول كان أبي


=========


تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع
ولاتك كالدخان يعلو بنفسه إلى طبقات الجو وهو وضـــيع


==========


ورثنا المجد عن آباء صدقٍ أسأنا في جوارهم الصـــــنيعا
إذا المجـــد الرفيع توارثتهُ بُناة السوء أوشك ان يضـــيعا


========


وقال أبو الحسن النعيمي :
إذا أظمأتك أكف اللئام ××××× كفتك القناعة شبعا وريا
وكن رجلا رجله في الثرى ××× وهامة همته فوق الثريا
فإن إراقة ماء الحياة ××××× دون إراقة ماء المحيا


===========


قال أبوعمر بن عبدالبر رحمه الله في كتابه القَيِّم " جامع بيان العلم وفضله " (1/219) ط 5 ، ابن الجوزي ، ت : أبي الأشبال الزهيري237 _ وأنشدني أبو القاسم أحمد بن عمر بن عبدالله بن عصفور رحمه الله لنفسه ، شعره هذا في العلم ، وهو أحسن ما قيل في معناه :
مَعَ الْعِلْمِ فَاسْلُكْ حَيْثُ مَا سَلَكَ الْعِلْمُ = وَعَنْهُ فَكَاشِفْ كُلَّ مَنْ عِنْدَهُ فَهْمُ
فَفِيْهِ جَلاَءٌ لِلْقٌلُوْبِ مِنَ الْعَمَى ===== وَعَوْنٌ عَلَى الدِّيْنِ الَّذِي أَمْرُهُ حَتْمُ
فَإِنِّي رَأَيْتُ الْجَهْلَ يُزْرِي بِأَهْلِهِ ===== وَذُوْ الْعِلْمِ فِي الأَقْوَامِ يَرْفَعَهُ الْعِلْمُ
يُعَدُّ كَبِيْرُ الْقَوْمِ وَهْوَ صَغِيْرُهُم ====== وَيَنْفُذُ مِنْهُ فِيْهِمُ الْقَوْلُ وَالْحُكْمُ
وَأَيُّ رَجَاءٍ فِي امْرِيءٍ شَابَ رَأْسُهُ ==== وَأَفْنَى سِنِيْهِ وَهْوَ مُسْتَعْجِمٌ فَدْمُ
يَرُوْحُ وَيَغْدُو الدَّهْرَ صَاحِبُ بَطْنَةٍ == تَرَكَّبَ فِي أَحْضَانِهَا اللَّحْمُ وَالشَّحْمُ
إَذَا سُئِلَ الْمِسْكِيْنُ عَنْ أَمْرِ دِيْنِهِ === بَدَتْ رُحَضَاءُ الْعِيِّ فِيْ وَجْهِهِ تَسْمُو
وَهَلْ أَبْصَرَتْ عَيْنَاكَ أَقْبَحُ مَنْظَرٍ ===== مَنْ اشِيَبَ لاَ عِلْمٌ لَدَيْهِ وَلاَ حِلْمُ
هِيَ السَّوْءَةُ السَّوْءَاءُ فَاحْذَرْ شَمَاتَهَا ====== فَأَوَّلُهَا خِزْيٌ وَآخِرُهَا ذَمُّ
فَخَالِطْ رُوَاةَ الْعِلْمِ وَاصْحَبْ خِيَارَهُمْ === فَصُحْبَتُهُمْ زَيْنٌ وَخُلْطَتُهُمْ غُنْمُ
فَوَاللهِ لَوْلاَ الْعِلْمِ مَا اتَّضَحَ الْهُدَى === وَلاَ لاَحَ مِنْ غَيْبِ الأُمُوْرِ لَنَا رَسْمُ


===========


وكن رجلاً إن أتو بعده ** يقولون هاقد مر وهذا الأثر


===========


وقال أيضا : وأنشدني من لفظه لنفسه :
العلم قال الله قال رسوله ×××× إن صح والاجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلاف جهالة ××× بين الرسول وبين رأي فقيه


============


يخادعني العدو فماأبالي وأبكي حين يخدعني الصديق
ومن عجب أني أحن إليهم ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها وأسأل عنهم من لقيت وهم معي


============


إن لم يكن لك خيل تهديها ولامال
فليسعدالنطق إن لم يسعدالحال


==========


قال أحمد شوقي:
وإن بليت بشخص لا خلاق له *** فكن كأنك لم تسمع ولم يقل


=============


قال أحدهم :
تأن ولا تعجل بسوء وسطوة ××××× وكن راحما للناس تبلى براحم
فما من يد الا يد الله فوقها ××××× ولا ظالم الا سيبلى بظالم


============


وقال أبو إسحاق الإلبيري في قصيدته التائية الشهيرة:
أبا بكرٍ دعوتك لو أجبتا ****** إلى ما فيه حظّك إن عقلتا
إلى علمٍ تكون به إمـامــًا****** مطاعًا إن نَهَيْتَ وإن أمَرْتا
وتجلو ما بعينك من عشاها**** وتَهديكَ السَّبيل إذا ضلـلـتـا
وتحمل منه في ناديك تاجًا**** ويكسوك الجمالَ إذا اغتربتا
يَنالـكَ نَفْــعه مادمت حيـــًا**** وَيَبْقى ذخره لـكَ إن ذَهبـتا
هو العَضب المهنَّد ليس ينبو*** تصـب به مَقَاتل من ضربــا
وكنزًا لا تخاف عليه لصًا **** خَفِيفَ الْحَملِ يوجد حيث كنتا
يـزيـد بكـثرة الإنفاق منه ***** وَيَنـْقـص أن به كفًّا شـددتـا
فلو قد ذقْت من حَلْواه طعمًا**** لآثـرت الـتعلّـم واجـتهــدتــا
ولم يَشغلكَ عنه هَوًى مطاعٌ *** ولا دنيا بزخْرفِـهــا فـتنـْتــا
ولا ألهاك عنه أنيق روض**** ولا خِدرٌ بِرَبْرَبِـــهِ كـَلـِفْتـــا
فَقوت الرّوح أَرْواح المعاني**** وليسَ بأن طَعِمتَ وأن شَرِبتا
فـواظِبـْه وخــذ بالْجِــدِّ فـيهِ ***** فـإنْ أعـطاكـه الله أخَـذتــا
وإن أتِيـْتَ فـِيهِ طَويلَ بـاعٍ ***** وقَالَ النَّاس إنَّك قــد سَبقتـا
فــلا تَاْمَــنْ سؤالَ اللهِ عنه ***** بتوبيخٍ: عَلِمْتَ فهل عَمِلْتــا؟
فَرأْس العِلمِ تَقوى اللهِ حقًّا ***** ولَيسَ بأن يقال: لقد رَأستــا
وضافي ثَوبِكَ الإحسان لاأن*** ترى ثَوبَ الإساءَةِ قد لَبِسْتا
إذا مالَمْ يِفدْكَ العِلم خيرًا****** فَخَيْرٌ منه أنْ لو قـَدْ جَهِلـْتــا
وإِنْ ألقَاك فَهْمكَ في مَهاوٍ***** فليتَك ثمَّ لَيْتَكَ!- ما فَهِمتـــا
سَتَجْني منْ ثِمارِ العَجْزِ جَهْلاً*** وتَصْغر في العيونِ إذا كَبرتا
وتفقَد إن جهلتَ وأنتَ باقٍ***** وتوجَد إن عَلِمْتَ وقَدْ فقِدْتا
وتَذكر قَوْلَتي لكَ بعدَ حِيْنٍ***** وتَغْبِطها إذا عَنْها شغِلتـا
لَسَوف تَعَضّ من نَدَمٍ عَلَيْها**** وما تغني النَّدامَة إنْ نَدِمْتا
إذا أَبْصَرتَ صَحْبَكَ في سَماءٍ** قد ارتَفَعوا عَلَيْكَ وقد سَفَلْتا
فَراجِعْها وَدَعْ عَنكَ الْهوَيْنى*** فما بالبطءِ تدْرِك ما طَلَبْتا
ولا تَحْفِلْ بمالِكَ والْه عنه**** فليسَ المال لإلاَّ ما عَلِمتا
وليسَ لجاهِلٍ في النَّاَسِ معنًى** ولو ملْك العِراقِ له تأَتَّــى
سَيَنطِق عَنْكَ عِلمكَ في نَدِيٍّ*** ويكتَب عَنكَ يَومًا إن كَتبتا
وما يغنيكَ تشييد المباني***** إذا بالجهلِ نَسَكَ قَد هَدَمتا
جَعَلْتَ المالَ فوقَ العِلمِ جَهلاً*** لَعَمْركَ في القضِيَّة ما عَدَلتا
وبَينَهما بِنَصِّ الوَحِي بَوْنٌ**** سَتَعْلَمه إذا((طه)) قرأْتا
لَئِنْ رَفَعَ الغنيّ لواءَ مالٍ***** لأَنْتَ لواءَ عِلْمِكَ قد رَفَعتا
وإنْ جلس الغنيّ على الحَشايا** لأَنْتَ عَلى الكواكِبِ قد جَلَسْتَا
وإن ركبَ الجِيادَ مسَوَّماتٍ*** لأَنْتَ مناهِجَ التَّقْوى ركِبْتا
ومَهما افتَضَّ أبْكَارَ الغَواني*** فكَمْ بِكْرٍ منَ الحِكَم افتَضَضتا
وليسَ يَضرّكَ الإقتار شَيئًا*** إذا ما أنتَ ربَّكَ قَد عَرَفتا
فَماذا عِندَه لَكَ منْ جميلٍ**** إذا بـِفِـناءِ طاعَتـِهِ أَنـَخـْتــــا
فقابِل بالقَبولِ صَحيحَ نصحي* فإن أعرَضتَ عنه فقد خَسرتا
وإنْ راعَـــــيْتَه قــولاً وفِــعْلاً*** وتاجـَرْتَ الإله بهِ رَبـِحْتـا


===========


رثاء التاج بن السبكي للإمام الذهبي :
من للحديث وللسارين في الطلب **** من بعد موت الإمام الحافظ الذهبي
من للرواية للأخبار ينشرها **** بين البرية من عجم ومن عرب
من للدراية والآثار يحفظها **** بالنقد من وضع أهل الغي والكذب
من للصناعة يدري حل معضلها **** حتى يريك جلاء الشك والريب
من للجماعة أهل العلم يلبسهم**** أعلامه الغر من أبرادها القشب
من للتخاريج يبديها ويدخل في **** أبوابها فاتحا للمقفل الأشب
من في القراءات بين الناس نافعهم**** وعاصم ركنها في الجحفل اللجب
من للخطابة لما لاح يرفل في **** ثوب السواد كبدر لاح في سحب


***
بالله يانفس كوني لي مساعدة**** وحاذري جزع الأوصاب والرعب
فهذه الدار دار لاذمام لها **** ليست بنبع إذا عدت ولاغرب
وإن تغب ذات شمس الدين لاعجب**** فأي شمس رأيناها ولم تغب
هو الإمام الذي روت روايته **** وطبق الأرض من طلابه النجب
مهذب القول لا عي ولجلجة **** مثبت النقل سامي القصد والحسب
ثبت صدوق خبير حافظ يقظ **** في النقل أصدف أنباء من الكتب
الله أكبر ما أقرأ واحفظه **** من زاهد ورع في الله مرتغب


رحم الله الإمام الذهبي





12-01-2009, 09:58 PM
#6

طالبة الجنة
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 428


ومن كتاب موارد الظمآن لدرُوس الزمان للشيخ عبدالعزيز المحمد السلمان الجزءالسادس (ص/42-43) هذه الأبيات الرائعة:


ومـا هذه الأيَّـام إلاَّ مــراحــل ******* يَحُثُ بهـا حادٍ من المَــوْتِ قاصِــدُ
وأعْـجَـبُ شَيْءٍ لوتأَمَّلْتَ أَنَّهَا ******* مَنَــازِلُ تُـطـوَى والمُـسـافِرُقَاعِـد



وفي نفس الكتاب:
أَتَحْسَبِ العُـمْـرَ مَـرْدُوْدًاتَــصَـرُمُــهُ **هَيْهاتَ أَنْ يَرْجِعَ المَاضِي مِن الحُقُبِفَ
بَـادِرِالعُمْرَ قَبْلَ الفَـوْتِ مُغْتَنِـمًا **ما دُمْتَ حيًا فَإِنَّ الموتَ فيالطَّــلَـــبِف
العُمُرُ مُنـْصَرِمٌ والـوَقْتُ مُغْتَـنَمٌ ** والـدَّهرُ ذُوغِـيْـرٍ فاجهْدَ به تُـصِبِ



===========



يقول علي بن الجهم:
جمعت أمرين ضاع الحزم بينهما ***تيه الملوك وأخلاقالمماليك
أردت شكرا بلا بر ولا صلة***لقد سلكت طريقا غير مسلوك



===========



قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى :


إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً *** فدعـه ولا تكثـر عليـهالتأسـفـا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحـة *** وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـافما
فلا كل مـن تهـواه يهـواك قلبـه *** ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا
إن لم يكـن صفـو الـوداد طبيعـة *** فلا خير فـي خـل يجـيء تكلفـا
ولا خير فـي خـل يخـون خليلـه *** ويلقـاه مـن بعـد المـودة بالجفـا
وينكـر عيشـاً قـد تقـادم عـهـده *** ويظهر سراً كان بالأمس فـي خفـا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها *** صديق صـدوق صـادق الوعـد منصـفـا



=============



وفي الجهل قبل الموت موت لأهله ××× فأجسادهم دون القبور قبور
إن امرىء لم يحيبالعلم صدره ××××× فليس له حتى النشور نشور



==============



ولا تظهرن للناس الا تجملا ***** وان بت صفر الكف والبطن طاويا



=================



واذا بليت بجاهل متحكم ***** يجد المحال من الامور صوابا
أوليته مني السكوتوربما ***** كان السكوت عن الجواب جوابا



================



الإمام الحافظ أبو القاسم علي بن هبة اللّه ابن عساكر وهو أول شعر سمعته منه:
بادر إلى الخير ياذا اللب مغتنما *** ولا تكن منقليل الخير محتشما
واشكر لمولاك ما أولاك من نعم *** فالشكر يستوجب الإفضال والكرما
وارحم بقلبك خلق اللّه وارعهم *** فإنما يرحمالرحمن من رحما



============



وقال أبو الطيب أيضاً :
إذا ساء فعلُ المرء ساءتظنونه * * * وصدَّق ما يعتاده عن توهُّمِ !
وعادى محبِّيه بقول عداته * * * وأصبح في ليلٍ من الشكِّ مظلمِ !



============



وقال جرير بن عطية الخطفي :
وعين الرضا عن كل عيبكليلة * * * ولكن عين السخط تبدي المساوئا



===========



وقال أبو الطيب أيضاً :
وكم من عائبٍ قولاً صحيحا * * * وآفته من الفهم السقيمِ !
ولكن تأخذُالآذان منه * * * على قدرِ القرائح والفهومِ !



=========



وإنَّ مقام الحُرِّ في دار ذِلَّةٍ * * * ليدفع عنه الفقرأشدُ من الفقر



==========



وقال ( الهالك ) أبو نواس الحسن بن هانىء:
خلِّ جنبَيك لرامٍ * * * * وامض عنه بسـلامْ
مت بداء الصمت * * * * خير لك من داء الكلامْ
إنماالسالم مـ* * * *ـن ألجم فاه بلجا
مْربما استفتحت بالمـ* * * *ـزح مغاليق الحِمَامْ






قال الشاعر يذم الروافض ويمدح أبا بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه:
قل للروافض معلنا لا عشتم ×××× إذ نلتم من خير صحب المرسل
خير البرية قاله حسان في ××××× أشعاره بحضوره في المحفل
وجليسه وأنيسه وصديقه ××××× ورفيقه حقا بأكرم منزل
نطق الكتاب بفضله وبنيله ×××× من ذا يسابقه الى خلق علي
وجعلتم سب الصحابة دينكم ××× فلأ نتم عندينه في معزل
من ذا يروم النقص ممن مدحه ×××× يتلى علينا في الكتاب المنزل
يكفيكم هذا العناد مسبة ××××× والمقت يغشاكم من الرب العلي
وغدا يذادجميعكم عن حوضه ×××× ولسوف يبرأ منكم أبدا علي



===============



قال المؤمل:
لا تغضبن على قوم تحبهم ×××× فليس منك عليهم ينفع الغضب
ولا تخاصمهم يوما اذا ظلموا ××× ان الولاة اذا ما خوصموا غلبوا
يا جائرين علينا فيحكومتهم ××× والجور أقبح ما يؤتى ويرتكب
لسنا الى غيركم منكم نفر اذا ××× جرتمولكن اليكم منكم الهرب



==========



قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى :
ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي ********** جعلت الرجا مني لعفوكسُلَّم
اتعـاظـمني ذنـبي فـلمــا قـرنـتــه ********** بعفوك ربي كان عفُوكأ عظما
فما زلتَ ذا عفوٍ عن الذنب لم تزل ********** تجــود وتعفــو منَّةًوتكرُّمــا
فـلولاك لـم ينجو مـن ابـلـيس عابدٌ ********** وكيف وقد أغوى صفيَّكآدما



==========



متاركة الجهولِ بلا جوابٍ * * * أخفُّ على العليمِمن الجوابِ



==========



لقد علمت وخير العلم أنفعه *** أن السعيد الذي ينجو من النار



==========



لا تخدعنك بعد طول تجارب *** دنيا تغر بوصلها وستقطعأ
حلام نوم أو كظل زائل*** إن اللبيب بمثلها لا يخدع



========



الحلم زين والسكوت سلامة ×××× فإذا نطقت فلا تكن مكثاراما
إنندمت على سكوتي مرة ××× ولقد ندمت على الكلاممرارا



=========



منمنع الحكمة أربابها ××××× أصبح في الحكم لها ظالما
وواضع الحكمة في غيرهم ××× يكون في الحكم لها غاشما
سمعت يوما مثلا سائرا ×××× وكنت في الشعر لهناظما
لا خير في المرء إذا ما غدا ××× لا طالبا علما ولاعالما



============



كتبالشاه اسماعيل الصفوي الرافضي للسلطان بايزيد العثماني :
نحن أناس قد غدا طبعنا **** حب علي بن أبي طالبي
عيبنا الناس على حبه **** فلعنة الله على العائب


فأجابه السلطان :
ما عيبكم هذا ولكنه **** بغض الذي لقببالصاحب
وكذبكم عنه وعن بنته **** فلعنة الله علىالكاذب



=========



ومن جميل القول , وهو مما قيل في الصاحب الخائن الغادر :
فقدروى الخطابي في " العزلة " ( ص 77 ) :
إحْـذر مَودَّة مـازِقٍ ......... خلطالمرارة بالحلاوه
يُحصي الذُّنوب عليك ......... أيام الصداقة للعدا
وهوقيل لبعض الحكماء : أي الناس أحقُّ أنيُتّقى ؟قال : عدوٌقوي , وسلطان غشوم , وصديق مخادع .



===========



إذا لم يكن للمرء عين صحيحة *** فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفر
ومن يتبع لهواه أعمى بصيرة *** ومن كان أعمى في الدُّجى كيف يبصر



==========



فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي ***تضمنه القرطاسبل هو في صدري يسير
معي حيث استقلت ركائبي ***وينزل إن أنزل ويدفن فيقبري



=============



وهذه أبيات قائلها هو ابن المطهر الحلي أرسلها إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله بعد أن ألف شيخ الإسلام الرد الذي ألجمه وألجم طائفته ..
يقول :
لو كنتتعلم كل ما علم الورى **** طرا لصرت صديق كل العالم
لكن جهلت فقلت ان جميع من **** يهوى خلاف هواك ليس بعالم .


فرد عليه أحد تلاميذ شيخ الإسلام ( نسيت اسمه ) فقال :
يا من يمّوه في السؤال مسفسطاً **** إن الذي ألزمت ليس بلازم .
هذا رسول الله يعلم كل ما *** علموا وقد عاداه جل العالـــم .



============



قيل في الرد على رافضي :
لا تعجبـوا من منطـق وكلام *** يهــذي به قزم من الأقـزام
كلب تخيـل أنه بعوائــــه *** سيدك صـرح الديـن والإسلام
يا أيها الوغـد الذي من لؤمـه *** سمى السقيفــة مصدر الآثـام
كـبرت وايم الله منك جريمـة *** يا موغـلاً في الكفر والإجـرام
لولا السقيفة كنت عبداًيشترى *** ويباع مثل بهيمة الإنعــــام
لولا أبو حفص العظيم لكنت من *** سقطالمتاع تـداس بالأقــدام





12-01-2009, 09:59 PM
#7

طالبة الجنة
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 428

ضحكت فقالوا : ألا تحتشـم :: :: بكيت فقالوا : ألا تبتسـم
بسمت فقالوا : يرائــى بها :: :: عبست فقالوا : بدا ما كتم
صمت فقالوا : كليل اللسان :: :: نطقت فقالوا : كثير الكلام
حلمت فقالوا : ضعيف جبان :: :: ولو كان مقتـدراً لانتقـم
بسلـت فقالوا : لبطـش به :: :: ولو كان مجترئاً لو حكـم
فـأيقنت أنـى مـهما أرد :: :: رضـى الناس لابد ان اذم



=============



فإما أن تكون أخي بصـدق ...... فأعرف منك غثي من سميني
وإلا فاطــرحني واتــخذنـي ...... عدوا أتـقيـك و تتقيـني



=============



قال محمد القبيباتي الحنبلي :
في الله أعتقد الذي قد قاله ××××× عن نفسه وكذا الذي قال الرسل
عنه بغير تـأول في ذاته ××××× وصفاته أوكل فعل قد فعل
فهو الاله الفرد ليس كمثله ××××× شيء سواه وغيرهذا لم أقل



===============



قال شوقي في همزيته . . في مدح المصطفى :



وإذا عفوت فقادرا ومقدراً لا يستهين بعفوك الجهلاء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء



===============



قال القاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني :
يقولون لي فيك إنقباض وإنما رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم ومن أكرمته عزة النفس أكرما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما بدا طمع صيرته لي سلما
وما زلت منحازا بعرضي جانبا من الذل أعتد الصيانة مغنما
وما كل برق لاح لي يستفزني ولا كل من في الأرض أرضاه منعما
إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمت العلم مهجتي لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أذلوه فهان ودنسوا محياه بالأطماع حتى تجهما



==============



قال جاهل سفاك دماء
حين يدعو الجهاد يسكت حبر والكتب واليراع والفقهاء
حين يدعو الجهاد لا استفتاء الفتاوى يوم الجهاد دماء



===============



ان كان قد بعد اللقاء فودنا ××× باق ونحن على النوى أحباب
كم قاطع للوصل يؤمن وده ××× ومواصل بوداده يرتاب



================



وعيرني الأعـداء والعـيب فيهمو *** فلــيس بعــار أن يقـال ضرير
اذا أبصر المـرء المــروءة والتقى *** فــأن عمى العينين لــيس يضير
رأيت العمى أجـرا وذخرا وعصمة *** واني الــى تــلك الثـلاث فقير



=================



قالَت حُبِستَ فَقُلتُ لَيسَ بِضائِرٍ حَبسي وَأَيُّ مُهَنَّدٍ لا يُغمَدُ
أَوَما رَأَيتِ اللَيثَ يَألَفُ غيلَهُ كِبراً وَأَوباشُ السِباعِ تَرَدَّدُ
إِنَّ الَّذينَ سَعَوا إِلَيكَ بِباطِلٍ أَعداءُ نِعمَتِكَ الَّتي لا تُجحَدُ
شَهِدوا وَغِبنا عَنهُمُ فَتَحَكَّموا فينا وَلَيسَ كَغائِبٍ مَن يَشهَدُ
لَو يَجمَعُ الخَصمَينِ عِندَكَ مَشهَدٌ يَوماً لَبانَ لَكَ الطَريقُ الأَقصَدُ
وَاِحتَجَّ خَصمي وَاِحتَجَجتُ بِحُجَّتي لَفَلَجتُ في حُجَجي وَخابَ الأَبعَدُ
وَاللَهُ بالِغُ أَمرِهِ في خَلقِهِ وَإِلَيهِ مَصدَرُنا غَداً وَالمَورِدُ
وَلَئِن مَضَيتُ لَقَلَّما يَبقى الَّذي قَد كادَني وَلَيَجمَعَنّا المَوعِدُ
فَبِأَيِّ ذَنبٍ أَصبَحَت أَعراضُنا نَهباً يُشيدُ بِها اللَئيمُ الأَوغَدُ



=============



اذا رمت ان تحيا سليما من الـــردى *** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطق منك اللسان بسؤة *** فكلك سؤات وللناس ألسن
وعيناك ان ابدت اليك معائبا *** فدعها وقل ياعين للناس اعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكن بالتي هي أحسن



=============



تعزَّ فإنَّ الصبر بالحُرِّ أجملُ وليس على ريب الزمان معولُ
فإن تكن الأيام فينا تبدلت بنعمى وبؤسى والحوادث تفعلُ
فما ليَّنَتْ منا قناةً صليبةً ولا ذلَّلَتْنا للذي ليس يجملُ
ولكن رحلناها نفوساً كريمةً تُحمَّل ما لا تستطيع فتحملُ



=========



إذا أظمأتك أكف اللئام ×××× كفتك القناعة شبعا وريا
فكن رجلا رجله فوق الثرى ×××× وهامة همته فوق الثريا



==================



واللؤم في الطبع اللئيم مركب كالزند في طرفيه نار توقد



=========



ألا رب عسر قد أتى اليسر بعده * * * وغمرة كرب فرجت لكظيم
هو الدهر يومان يوم بؤس وشدة * * * ويوم سرور للفتى ونعيم



=========



قال الشيخ فتح الله البيلوني الحلبي :
يقولون نافق أو فوافق مرافقا ×××× على مثل ذا في العصر كل قد درج
فقلت وأمر ثالث وهو قول أو ×××× ففارق وهذا الأمر أدفع للحرج



وقال أيضا :
من يحاول لمن أساء جزاء ×××× فهو فيه ومن أساء سواء
خير ما استعمل اللبيب احتمال ×××× رب داء أضر منه الدواء



==============





اشتدي أزمة تنفرجي ××× قد آذن ليلك بالبلج



============




وَما المَرءُ إِلاَّ كَالشِهابِ وَضَوئِهِ يَحورُ رَماداً بَعدَ إِذ هُوَ ساطِعُ
فَلا جَزِعٌ إِن فَرَّقَ الدَهرُ بَينَنا وَكُلُّ فَتىً يَوماً بِهِ الدَهرُ فاجِعُ !
فَلا أَنا يَأتيني طَريفٌ بِفَرحَةٍ وَلا أَنا مِمّا أَحدَثَ الدَهرُ جازِعُ !



==============



وَالذُلُّ يُظهِرُ في الذَليلِ مَوَدَّةً وَأَوَدُّ مِنهُ لِمَن يَوَدُّ الأَرقَمُ !
وَمِنَ العَداوَةِ ما يَنالُكَ نَفعُهُ وَمِنَ الصَداقَةِ ما يَضُرُّ وَيُؤلِمُ



=======


12-01-2009, 10:00 PM
#8

طالبة الجنة
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 428

قال الا مام محمد ابن الا دريس الشافعي-رحمه الله-
اصبر على مر الجفا من مـــــــــــــــــــعلم فان رسوب العـــــــلم من نفراته
ومن لم يدق مر التعلم ساعــــــــــــــــــــة تجرع دل الجهل طول حــــــــياته
ومن فاته التعليم وقت شبابـــــــــــــــــــــه فكبر علـــــــــــيه اربعا لوفاتـــــــه
ودات الفتــــــى والله في العلم و التــــقى ادا لم يكونا لا اعتبار لـــــــــــــداته


============


هل لمطلوب بذنب ***توبة منه نصوح
كيف إصلاح قلوب ***إنما هن قروح
أحسن الله بنا أن ***الخطايا لا تفوح


============


العلم زرع والتأمل ماؤه والذهن أرض والمعلم زارع
والبحث فيه شمسه وسماؤه ولقاء أهل الفضل فيه نافع
ونموه بإفادة ونماؤه عمل إلى أعلى المراتب رافع
ونَفاق هذا العلم في سوق القبو ل تقى وإخلاص به وتواضع
ثم التكبر والريا والعجب آ فات وكلٌ للسعادة مانع


==============


لا تقطعن ندى المعروف عن أحد مادمت تقدر فالأيام تارات
واذكر لطائف صنع الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات
الناس بالناس مادام الحياء بهم والعسر واليسر أوقات وساعات
وأحسن الناس ما بين الورى رجل يقضي الحوائج والدنيا مكافاة


================


قال أحدهم :
إذا فاض علم المرء قل ادعاؤه ×××××× وإن قل علم المرء يوما ترفعا
كذا الغصن من حمل الثمار تناله ×××× وإن قل من حمل الثمار تمنعا
قال أبو الوفا : ما رأيت متعالما الا مغرورا .وما رأيت عالما الا متواضعا


=============


مثل المعجب في إعجابه * * * مثل الواقف في رأس الجبل
يبصر الناس صغارا و هو في * * * أعين الناس صغيرا لم يــزل


================


12-01-2009, 10:01 PM
#9

طالبة الجنة
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 428

اصبر على مر الجفا من معلمٍ *** فإن رسوب العلم في نفراتـه



ومن لم يذق مر التعلم ساعـة *** تجرع ذل الجهل طول حياته



ومن فاته التعلم وقت شبابـه *** فكبـر عليـه اربعـاً لوفاتـه



وذات الفتى والله بالعلم والتقى *** إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه


12-01-2009, 10:03 PM
#10

طالبة الجنة
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 428

فائدة من أخيكم الخطيب القزويني .

إنَّ الْحمْد لِلهِ نحمده، ونسْتَعينُه، وَنستغفِره، ونعوذُ بِاللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفسنا ومنْ سيّئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يهْده الله فلا مُضلَّ له، ومنْ يُضْللْ فَلا هاديَ لهُ، وأشهدُ أَنْ لا إلهَ إلا الله، وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأشْهدُ أَنَّ مُحمدًا عبدهُ ورسُولُه.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون (آل عمران:102).
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (النساء:1).
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيما (الأحزاب:70 -71).
أما بعد؛ فإنَّ خيرَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وخيرَ الهدي هديُ محمدٍ ، وشرَّ الأمورِ مُحْدَثَاتُهَا، وكُلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكُلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكُلَّ ضلالةٍ في النَّار.
قال رسول الله : إن من البيان لسحرا . (ا)
وقال : الشعر بمنزلة الكلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام. (ب)
هذا وهناك من الأبيات الشعرية ما يكتب بماء الذهب لما لها من معاني معبرة دقيقة ، وصور آخاذه ...
نقطف منها...
...............
(ا) رواه البخاري من حديث ابن عمر ، ورواه مسلم من حديث عمار .
(ب) رواه البخاري في الأدب المفرد ، وصححه الألباني من حديث عبد الله بن عمرو .
تصاعد أنفاسـي إليـك جـواب * وكـل إشاراتـى إلـيك خطـاب
فليـتك تحلو والحيـاة مـريرة * وليـتك ترضـى والأنـام غضـاب
وليـت الذي بيـني وبينـك عامر * وبـيني وبيـن العــالمين خـراب
إذا صـح منك الود فالكل هيـن * وكـل الذي فوق الـتراب تـراب
فياليـت شـربي من ورادك صافيا * وشـربي من مـاء الفرات سـراب
متـى لم يكن بيني وبينـك ريبـة * فكـل نعيـم صـد عنك عـذاب
فكيف توانى الخـلق عنك وقد بـدا * جـمال به قـد هـامت الألبـاب
أقـول لعـذالى مدى الدهر اقصروا * فكـل الذي يهوى سـواه يعـابأبـت نفسـي تتوب فمـا احتيـالي * إذا بـرز العبـاد لـذي الجـلال
وقامـوا مـن قبـورهـم سـكارى * بــأوزار كأمـثـال الجــبال
وقد نصـب الصـراط لكي يجـوزوا * فمنهـم من يكـب على الشمـال
ومنهـم مـن يسـير لـدار عـدن * تـلَّقـاه العرائـس بالـغـوالـي
يقـول له الـمهميـن: يـا ولـيّي * غفـرت لـك الذنـوب فلا تبـالي


==========


مَشَـى الطـاووسُ يومـاً باعْـوجاجٍ؛ * فـقـلدَ شكـلَ مَشيتـهِ بنـوهُ
فقـالَ: عـلامَ تختـالونَ ؟ فقالـوا: * بـدأْتَ بـه ، ونحـنُ مقلـِـدوهُ
فخـالِفْ سـيركَ المعـوجَّ واعـدلْ * فـإنـا إن عـدلـْتَ معـدلـوه
أمـَا تـدري أبـانـا كـلُّ فـرع ٍ * يجـاري بالخـُطـى مـن أدبـوه؟!
وينشَــأُ ناشـئُ الفتيــانِ منـا * علـى ما كـان عـوَّدَه أبـــوه


=============


إذا كنـت في نعمـة فارعـها * فإن الذنـوب تـزيل النعـم
وحطهـا بطاعة رب العبـاد * فرب العـباد سريـع النـقـم
وإياك والظلـم مهما استطعت * فظلـم العباد شديد الوخـم
وسـافر بقلـبك بين الـورى * لـتبصـر آثار من قد ظلـم
فتـلك مساكنـهم بعدهـم * شهـود عـليهم , ولا تتهـم
وما كـان شـئ أضـر من * الظلـم وهو الذي قد قصـم
فكـم تركوا من جنان ومن * قصـور, وأخرى عليهم أطـم
صلوا بالجحيم وفات النعيـم * وكان الذي نالهم كالـحـلم


===============


عن أبو حامد الخُلْقاني قال:
قلتُ لأحمد بن حنبل: ما تقول في القصائد.
فقال: في مثل ماذا.
قلت: مثل ما تقول:


==============


إذا مـا قال لي ربِّـي: ... أما استحييت تعصيـني
وتُخفـي الذنب من غيري ... وبالعصيان تأتيـني؟
فمـا قـولى له لما ... يعـاتبـنى ويقصيــنى؟


===============


قال: فرد الباب، وجعل يقول:
إذا ما قال لي ربِّي: ... أما استحييتَ تعصيني
وتُخفي الذنبَ مِنْ غَيْري ... وبالعصيان تأتيني؟
فما قولى له لما ... يعاتبنى ويقصينى؟
فخَرَجتُ وتركته.


================


تمـوتُ الأسـدُ في الـغابـاتِ جُوعـاً * ولَحـْمُ الضـأنِ تـأكلُـهُ الكـِلابُ


وعبــدٌ قـد ينـامُ علـى حـريـرٍ * وذو نَسـَبٍ مَـفـَرِشـُه التــرابُ


===========


وعنـك إشـارتي، وإليـك قـصدي * ومنـك مسـرتي، ولـك انقـيادي
وأنـت ذخيـرتي، وبـك اعتمـادي * وفيـك تألـهي، وبـك انتصـاري


================


يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبـِي وعَقيـدَتِي * رُزِقَ الهُـدى مَنْ لِلـْهِـدايةِ يَسـْأَل
اسمَعْ كَـلامَ مُحَقـِّقٍ في قَـولـِه * لا يَنْـثـَني عَـنـهُ ولا يَـتـَبَـدَّل
حُـبُّ الصـَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ * وَمَـوَدَّةُ الـقُـرْبى بِهـا أَتَـوَسّـل
وَلِكُـلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِـعٌ * لكِنـَّما الصِّـديـقُ مِنْهـُمْ أَفْضَـل
وأُقِـرُّ بِالقـُرآنِ مـا جاءَتْ بِـه * آياتُـهُ فَـهُـوَ القـَديـمُ المُنْــزَلُ
وجمـيعُ آياتِ الصِّـفـاتِ أُمِرُّهـا * حَقـاً كمـا نَـقَـلَ الطِّـرازُ الأَوَّلُ
وأَرُدُّ عُـقْبـَتَـهـا إلى نُقَّـالِهـا * وأصـونُها عـن كُـلِّ ما يُتَخَـيَّـلُ
قُبْحـاً لِمَـنْ نَـبَذَ الكّـِتابَ وراءَهُ * وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ: قـالَ الأخطَـلُ
والمؤمنـون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُـمْ * وإلى السَّمـاءِ بِغَـيْرِ كَيْـفٍ يَنْـزِلُ
وأُقـِرُ بالميـزانِ والحَـوضِ الـذي * أَرجـو بأنـِّي مِنْـهُ رَيّـاً أَنـْهَـلُ
وكذا الصِّـراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَـنَّـمٍ * فَمُوَحِّـدٌ نَـاجٍ، وآخَـرُ مُهْمَـلُ
والنَّـارُ يَصْـلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَـه، * وكـذا التَّـقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُـل
ولِكُـلِّ حـَيٍّ عـاقـلٍ في قـَبـرِهِ * عَمـَلٌ يُقـارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ
هـذا اعتقـادُ الشافِـعيِّ، ومالـكِ، * وأبي حنيفـةَ، ثم أحـمـدُ يَنْقِـلُ
فإِنِ اتَّـبَعْتَ سبيلَهُمْ فَـمُوَحِّـدٌ، * وإنِ ابْـتـَدَعْتَ فَما علـيكَ مُعَـوَّل
__________________



كَتَبَ رَجُلٌ إلَى صَالِحِ بْنِ عَبْدِ الْقُدُّوسِ :


الْمَوْتُ بَابٌ وَكُلُّ النَّاسِ دَاخـِلُهُ * فَلَيْتَ شَعْرِي بَعْدَ الْبَابِ مَا الدَّارُ


فَأَجَابَهُ بِقَوْلِهِ :


الدَّارُ جَنَّاتُ عَدْنٍ إنْ عَمِلْت بِمَا يُرْضِي الْإِلَهَ وَإِنْ خَالَفْت فَالنَّـارُ
هُمَا مَحَلَّانِ مَا لِلنَّاسِ غَيْرُهُمَـا فَانـْظُرْ لِنَفْسِك مَاذَا أَنْتَ مُخْتَارُ


============


دخل المزني على الشافعي - رحمة الله عليهما - في مرضه الذي توفي فيه فقال له : كيف أصبحت يا أبا عبد الله ؟
فقال :
أصبحت من الدنيا راحلا ،
وللإخوان مفارقا ،
ولسوء عملي ملاقيا ،
ولكأس المنية شاربا ،
وعلى الله تعالى واردا ،
ولا أدري أروحي تصير إلى الجنة فأهنيها أم إلى النار فأعزيها ،
ثم أنشأ يقول:


ولمَّا قَـسَا قلبي وضاقتْ مذاهبي * جعلتُ رجائي دون عفوِكَ سُلَّما
تعَاظَمَني ذَنـْبي فلمـَّا قرنـْتُهُ * بِعـفوِكَ ربِّي كان عـفوُكَ أعظَمـَا
فما زِلْتَ ذا عفوٍ عن الذَّنْبِ لم تَزَلْ * تجـُودُ وتـَعْفُو مِنّـَةً وتـكرُّما
فإنْ تنتقمْ منّي فلسـتُ بآيـس * ولو دخلت نفسي بجرم جهنمــا
ولولاك لم يـغو بإبـليس عـابد * فكيف وقد أغوى صفيك آدمـا
وإني لآتي الـذنب أعرف قـدره * وأعلـم أن الله يعـفـو تـكرما
__________________[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان من الشعر لحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**ابو البرآء المانعي ** :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: **اجمل المقالات والابيات الشعرية**-
انتقل الى: